((منتديات شباب الفرده))
اهلا وسهلا بك زارنا الكريم اتمنئ انا تشرفنا وتسجل معا في منتديات شباب الفرده مع تحيات الاداره


شبابي اسلامي ثقافي رياضي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 تقرير عن يافع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفردي
{وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا}
{وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا}
avatar

عدد المساهمات : 487
تاريخ التسجيل : 07/01/2011

مُساهمةموضوع: تقرير عن يافع   الخميس مارس 24, 2011 12:07 am


مقدمـــــــــــــــــــة




تغيير لاول من نوعة انا اليوم سويت لكم تقرير كامل عن يافع ارضي ارض الحارة واريد ان اهدي هذا العمل الى كل ابناء يافع واخواني الكرام في منتدى هلال فوة


وهذا يعطي انطباع عن يافع للي ما يعرف يافع او لم يسمع عنها .... واحب ان اشكر اخي خالد الناخبي المعروف ( ابو وتين ) على مساعدتة لي في نتضيم الموضوع وجمعة ..



البـــــــــــــــداية


قبائل يافع من أعظم قبائل شبه جزيرة العرب الجنوبية ، وأصعبها مراساً وأكثرها عدداً ، وتاريخهم مملوء بالحوادث الجسام ، ولا تزال قبائل يافع تحتفظ بالصفات العربية كالكرم وحماية المستجير والدفاع عنه (الدباغ ج2 ص42) وتاريخ قبيلة يافع حافل ، سنحاول تلمس بعض الخطوط الرئيسية فيه .









يرجع نسب يافع من ذي رعين من حميرهم بنو يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث ذو رعين الاصغر بن زيد بن يريم ذو رعين الاكبر بن سهل بن زيد الجمهور بنعمرو بن حيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن قطن بنعريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلح بن أخنوخ -أدريس- بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام.









دلت الأثار التي تم العثور عليها في يافع على انها عرفت النشاط الانساني والحضاري في وقت مبكر من تاريخ اليمن القديم ، ويرى جواد علي المختص في تاريخ العرب قبل الاسلام ان يافع تشكل المسكن القديم للحميريين ، وذلك قبل نزوحهم منها إلى مواطنهم الجديدة قبل القرن الأول قبل الميلاد، كما أشار النقش الذي عثر عليه في صرواح إلى حروب الملك السبئي(كرب إل بين )مع بعض الكيانات اليمنية ومنها مملكة دهس في يافع في القرن السادس قبل الميلاد تقريباً.


كما ان نقوش منطقة الحد في يافع قد اشارت إلى الحروب التي خاضتها قبائل ذو ريدان الحميرية ضد ملوك سبأ عند بداية العهد الحميري القوي في اليمن، الذي اسفر عن قيام كيان سياسي مركزي في اليمن لاول مرة في تاريخة بل وتجاوز نفوذ ذلك الكيان الحميري إلى ان بلغ نجد والحجاز في وسط الجزيرة العربية .
وقبيلة يافع من أهم القبائل اليمنية التي هبت لنداء الاسلام وكان رجالها في طليعة الجيوش الاسلامية الفاتحة للشام ومصر ، ومن أشهرهم سراج بن شهاب اليافعي الرعيني وحسان بن زياد ،وفي ظل الدولة الاسلامية الموحدة قسمت اليمن إلى ثلاثة أقسام إدارية "مخاليف" وكانت يافع تنتمي إلى أكبر تلك المخاليف وهو مخلاف الجند الذي يضم تهامة وعدن وأبين أيضاً وفي الفترة التي ضعفت فيها دولة الخلافة الاسلامية وشهد فيها اليمن ظهور عدد من الدول المستقلة لعبت يافع دوراً سياسياً مهماً في معظم تلك الدول ومنها دولة علي بن الفضل الاسماعيلية والدولة الرسولية والدولة الطاهرية .وبحكم طبيعة منطقة يافع الجبلية من جهة وشحة مواردها من جهة أخرى فقد قاومت الدول الكبيرة التي حاولت ان تسيطر عليها وتجمع الضرائب منها ، فلم يستطع العثمانيون إخضاعها رغم امكانتهم الكبيرة فبعد اربع سنوات من القتال أجبر العثمانيون على مغادرة حصن الخلقة في منطقة الحد الذي حاولوا منه بسط سلطتهم على المنطقة وفي فترة الدولة القاسمية التي خلفت الحكم العثماني في اليمن تمكنت من مد سيطرتها على المنطقة ولكن لفترة زمنية محدودة حيث القبائل والدولة في عدة مواجهات شرسة داخل المنطقة وخارجها أسفرت عن تراجع سلطة الدولة من يافع والمناطق المجاورة لها .
وعند ذلك برزت أسرتين قبليتين قويتين في يافع على حساب مقاومة القاسميين وتلك الأسرتين هما "أسرة بن عفيف " و"أسرة بن هرهرة" وانطوت تحت لواء كل أسرة ( سلطنة ) وتتكون السلطنة من خمسة أقسام قبلية إدارية عرفت باسم "المكاتب" مازالت قائمة إلى وقتنا هذا .
أما المكاتب التابعة ليافع)العليا) فهي : البعسي _ الموسطة _ الظبي _ الحضرمي _ المفلحي .
ومن قرى يافع العليا : قريش ، الشير ، الهجر ، ذيصراء ، القدمه ، الجربي ، الصيرة ، مسجد النور ، المحجبة ، البكري – الفردة – خلاقة – والمئات من القرى الكبرى .
والمكاتب التابعة ليافع(السفلى) هي : الكلدي _ اليهري _ الناخبي _ السعدي _ اليزيدي _
ومن قرى يافع السفلى : حمومة ، سرار ، مريان، ريان ، الخضراء ، الحص ، جعار والمئات من القرى .
وكان دور السلطتين القبلي والسياسي خارج المنطقة قد تراجع في فترة الاحتلال البريطاني الذي تحكم في معظم الأمور أما سلطنة ابن هرهرة فقد تراجع دورها حتى داخل المنطقة وفقدت شرعية تمثيل يافع " العليا " واضطرت بريطانيا عند عقد اتفاقيات الحماية والاستشارة ابرامها بصورة منفردة مع معظم مشائخ مكاتبها. بعد خروج بريطانيا وقيام دولة واحدة في جنوب اليمن قسمت البلاد إلى عدد من الاقسام الإدارية _محافظات ومديريات فكانت يافع بكاملها وفق ذلك التقسيم عبارة عن مديرية (المديرية الغربية) تابعة للمحافظة (الثالثة) أبين حالياً وعاصمتها" جعار" ، ثم عدل ذلك التقسيم في وقت لاحق واصبحت جعار تابعة للمديرية الجنوبية" ولبعوس" عاصمة للمديرية الغربية التي كانت تضم ثلاثة مراكز هي المركز الاول "لبعوس" والمركز الثاني "رصد" والمركز الثالث "الحد" . وفي بداية الثمانينات من القرن الماضي تم إعادة النظر في التقسيم الإداري للجمهورية للمرة الثالثة ،فتوزعت يافع بين محافظتين
هما لحج وأبين فكان "لبعوس" والحد" (مديرية يافع) تابعة للحج ، ورصد مركز تابع لمديرية خنفر ثم مديرية مستقلة .
وفي فترة الوحدة لم يحدث أي تغيير للتقسيم العام للمنطقة وانما تحولت المراكز التي كانت تابعة للمديريتين إلى مديريات
مستقلة اربع منها في اطار محافظة لحج هي:
1- مديرية يافع 2-مديرية المفلحي 3- مديرية يهر 4 - مديرية الحد . واربع في اطار محافظة أبين هي

1- مديرية جعار 2_ مديرية رصد 3_ مديرية سرار 4_ مديرية سباح.



وفي حضرموت يتركز سكن يافع في المدن والقرى في حضرموت الداخل كالقطن وتريم ، وشبام ، وسيؤون ، وفي أودية دوعن وعمد ، ومدن الساحل كالشحر والمكلا (البطاطي ص ص 9-10) .


أما قبائل يافع التي كانت وما تزال من أكثر قبائل اليمن عدداً ، وذكر الهمداني بعض قبائلها ومنها (أذان ، الذراحن ، الابقور ، الاصووت ، بنو قاصد ، بنو شعيب ، بنو جبر ، بنو صائد ، بنو سمي ، بنو هجر ، كلد ، الأريوم ، السياون، بنو أديد (الصفة ص 177) .
أما حالياً فتنقسم يافع العليا إلى خمسة قبائل (مكاتب) هي : آل الحضرمي ، آل لبعوس ، آل الظبي ، الموسطة ، المفلحي) ، وتنقسم قبائل يافع السفلى إلى أربعة قبائل (مكاتب) هي : آل كلد ، آل الناخي ، آل يزيد ، آل يهر"(حضرموت وعدن ص ص 282 - 286) .

وفي حضرموت تجتمع يافع تحت ثلاثة قبائل كبيرة هي : الموسطة ، آل الظبي ، بنو قاصد (البطاطي ص 91).











لبعوس (آل الابعوس) :
قبيلة من يافع العليا ، والنسبة لها "البعسي" بضم الباء وسكون االعين ، وهم : آل عمر ، آل عبدالصمد ، آل الجرف ، آل سحيان ، آل بن متاش ، آل هرم ، آل بهينة ، آل عديوه ، آل حريب ، آل مضيق ، آل الشسعة ، آل البر ، آل حبة ، آل طبيه ، آل أحمد ، آل المغرا ، آل منصور ، آل الديون" (البكري : حضرموت وعدن ص 283). (( ويقال ان قبيلة البامعس في نوح ينتمون الي هذا القبيلة من يافع وانهم جاءوا الي السيطان هاربين من فتنة ما))
الابقور :
بطن من يافع ، يسكن قرية (بنا ابة) في لحج . (العبدلي ص 43).
الاحامدة :
من القعطبة من الموسطة من يافع (البطاطي ص 92) منهم الشاعر صلاح بن أحمد القائل :
أبديت بك وأدعوك ياجيد وغيرك مايجود ياحي ياقيوم يامطلق من الساق القيود ومنها :أين الدول أين آل عبدالله وهمدان الأسود وين بن مطلـــق وين ربعه وين بن سالم عبود
أين القعيطي أين يافع ذي تطرح في الربـود ذي يرعضون السيل مجرى يطلعونه في سنود(البطاطي ص 101)
الأصووت :
قبيلة من يافع هم آل الصيات (المقحفي ص 26) .
آل بريك :
قبيلة من بني ناخب من بني قاصد من يافع (البطاطي ص 93) ، انتقلوا من حريضه في وادي عمد إلى الشحر ، وأسسوا دولة لهم .
آل البطاطي :
قبيلة من آل يزيد من يافع ، يسكن بعضهم بلدة "القزة" بوادي دوعن (البطاطي ص 93) .
آل بكر :
قبيلة من آل الظبي من يافع العليا ، وهم : آل عز الدين ، آل الحقبي ، آل بن نسر ، آل موجر ، آل الدريبي ، آل ضيف (البطاطي ص 91). منهم المؤرخ صلاح البكري .
آل بن جحلان :
أسرة تسكن "بلاد الماء" في وادي دوعن الأيمن ، يؤكد كبار السن فيهم أنهم من يافع ، بينما يروى الحداد أنهم كانوا بهينين ، ونقلوا عنها مع سبع قبائل أخرى ، وتفرقوا في القرى (الشامل ص 182) .
آل بن جحلان :
قبيلـــــة من القعطة من الموسطة من يافع ، تسكن شبام (البطاطي ص 92)
آل جعدة بن عامر :
قبيلة تسكن منطقة الضالع ، وتعرف بالاجعود ، جاء في معجم القبائل قبيلة تقطن جنوبي بلاد العرب ، وتدعى البلاد التي سكنوها بلاد عامر وتقع إلى الغرب من يافع ، وبلادهم جبلية والقسم الشمالي خصب ينتج التمور والبن والتبغ (كحاله ج 1 ص 193) .
الجهوري :
قبيلة من آل حوثرة من الموسطة من يافع ، تسكن القطن في حضرموت (البطاطي ص 92) ، منهم الشاعر يحيى بن قاسم الجهوري القائل :
قومي بني مالك الحب النصيل******* جهاورة من فروع أنسابها
(السقاف مجلة العرب ج14 ص664).
آل حداد :
من القعطه من الموسطة من يافع (البطاطي ص 92) .
آل الحريبي :
قبيلة من الموسطة من يافع (البطاطي ص 92).
آل الحضرمي :
قبيلة من آل الظبي من يافع (البطاطي ص 91) ، منهم من يقطن قرية الشبر في بلاد يافع العليا (حضرموت وعدن ص 282) ومنهم من يسكن القطن في حضرموت (البطاطي ص 11) هم : آل العطف ، آل صنيان (حضرموت وعدن ص 283) وآل المرفدي ، آل الشاؤش (البطاطي ص 91) .
آل الخلاقي :
قبيلة من الموسطة من يافع العليا ، هم : آل الركابي ، آل بن معمر ، آل بن عوض (البطاطي ص 92) .
آل داود :
من قبيلة آل الظبي من يافع (البطاطي ص 91) .
الذراخن :
من قبيلة المفلحي من يافع العليا ، (حضر موت وعدن ص 284) قبيلة قديمة ذكرها الهمداني في الصفة (الصفة ص 177) .
آل رويكة (الرويكي) :
قبيلة من آل يزيد من يافع السفلي ، تسكن قرية "عمقر" في حضرموت ، وأضاف البكري : جاءوها واستقروا فيها قبل نزوح يافع من اليمن إلى حضرموت (في جنوب الجزيرة ص 70)
آل بن سبعة :
من بني قاصد من يافع ، يسكنون لحج (العبدلي ص 44) .
آل السرائي :
قبيلة من آل الظبي من يافع هم : آل المصلي ، آل عاطف جابر ، آل بن على سواد ، آل البطل ، آل أبو حزام ، آل عبادي ، آل الصلاحي (البطاطي ص91) .
آل السعيدي :
قبيلة من الموسطة من يافع العليا ، منهم آل بن علي جابر ، آل بن جابر أحمد (البطاطي ص 92) .
السقالدة :
من قبائل الشعيب من يافع ، هم : الأرنف ، السيل ، الرباط ، القزعي ، العنفدي ، النجدي (الجنوب العربي ص 214) .
آل سلاَّم :
بتشديد اللام ، من يافع ، منهم آل محسن العبادلة سلاطين لحج (العبدلي ص 41) .
بنو سليم :
قبيلة من يافع ، وهم : آل كلثوم ، القدم ، الثجر ، ذو كنيبة (الجنوب العربي ص 228)
آل السييلي :
من قبيلة الظبي من يافع هم : آل الفضلي ، آل بن داعر ، آل الشهابي (البطاطي ص 91)
آل الشرفي :
قبيلة من الظبي من يافع هم : آل مساوى ، آل عبدان ، آل الشمعوطي ، آل عبدالملك ، آل بوطلعة ، آل الدوشي (البطاطي ص 91).
الشعيب :
قبيلة من يافع ، تعرف باسمها منطقة من مناطق الجنوب (الجنوب العربي ص228) .
آل الشنظوري :
من آل الجهري من بني قاصد من يافع السفلى (البطاطي ص93)
آل الطفي :
من قبيلة الظبي من يافع ، وهم : آل عفيف الظبي ، آل الزغلدي ، آل بن صادق (البطاطي ص91) .
آل الظبي :
قبيلة كبيرة من يافع ، ولهم نفوذ كبير في حضرموت ، وهم : آل الشيخ على هرهرة ، آل السرائي ، الصلاحي ، الشرفي ، آل الطفي ، آل السييلي ، آل العيدي ، الحضارم ، آل البكري ، آل داؤد ، آل الفردي ، آل المفلحي (البطاطي ص91).
العبادلة :
أشهر قبائل لحج ، من آل سلاَّم من يافع ، منهم آل محسن ، سلاطين لحج (العبدلي ص39) وذكر الدباغ عنهم "أشهر قبائل لحج ، اشتهروا بالشجاعة وحبهم للزراعة منهم آل محسن سلاطين المحمية الذين أسسوا سلطنتهم في لحج سنة 1145هـ - 1735م (الدباغ ج2 ص36) .
آل علي :
قبيلة من ذي ناخب من يافع ، تسكن لحج (العبدلي ص44) .
آل العيسائي :
قبيلة من الموسطة من يافع ، وهي معروفة في حضرموت (البطاطي ص 92
آل الفردي :
قبيلة من آل الظبي من يافع (البطاطي ص 91).
بنو قاصد :
قبيلة كبيرة من يافع السفلى : هم : آل اليزيدي ، آل البطاطي ، الذبياني ، آل بن عفيف ، الكلدي ، الجهري ، السعدي ، الناخبي (البطاطي ص 93) وعدهم الهمداني في يافع (الصفة ص 177)
آل قحطان بن بريك :
بطن من آل ناخب من بني قاصد من يافع السفلى (البطاطي ص 93)
آل الناخبي :
قبيلة من يافع السفلى ، يسكنون قرية : الخضراء في بلاد يافع ، وبعضهم يسكن حضرموت . هم : آل كساد ، آل النشاري ، آل معوضة ، آل بن عبدالقادر ، آل همام ، آل لحمان ، آل الريداني ، آل بريك ، آل قحطان ، آل الذيباني (البطاطي ص93) . وآل منصور ، آل قحيم ، آل الكهالي ، آل عمار ، آل مرشد (حضرموت وعدن ص 287) .
آل هرهرة :
من آل الظبي من يافع العليا ، منهم سلاطين يافع العليا (البطاطي ص91) .
.......


يافـــــــــــــــــــــع :
بلده في الشمال الشرقي من عدن في المنطقة المعروفة بأسم ((سرو حمير)) نسبت الى يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث بن زيد بن يريم ذو رعين الأكبر وهي منطقة غنية بالآثار ، واليها ينسب ذا الطوق اليافعي احد قواد ابن الفضل المحنكين الذي كان يقود الجحافل لقمع المعاندين و فتح البلدان و قد لازمته الانتصارات في كل مواقعه الحربية إلى إن قتله الأمير الكبير عبدالله بن يحي بن ابي الغارات المجيد في نجد المعافر سنة 299هـ كما نسب إليها قاضي اليمن ابو بكر بن عبدالله بن محمد بن ابراهيم اليافعي الجندي المتوفي سنة 552هـ وهو من القضاة المشهود لهم بالمعرفة و الدراية وقد ولي قضاء صنعاء و عدن و صارت الفتوى إليه من كل ناحية كما وزر للدولة الزريعي ، وكان خطيبا مصعقا وله ديوان شعر. و نسب اليها ايضا عبدالله بن اسعد علي بن سليمان بن فلاح اليافعي المتوفي سنة 768هـ وهو من كبار الصوفية في عصره وله من الآثار كتاب (( باهية المحي في مدح ملوك اليمن الاصفياء )) و (( مرآة الجنان و عبرة اليقظان في معرفة حوادث الزمان )) طبع في الهند في اربعة اجزاء سنة 1337هـ واعيد تصويره بالاوفست في بيروت.
المرجــــــــــــع :
معجم البلدان و القبائل اليمنية ص 705
المؤلف: ابراهيم بن احمد المقحفي
-----------------
يافـــــــــــــــــــــع :
مخلاف و صقيع كبير نسب الى يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث بن زيد بن القيل الكبير يريم ذو رعين الاكبر وتقع يافع على هضبة صخرية في الشمال الشرقي لثغر عدن مابين الضالع و لحج الواقعة في الغرب و بلاد العواذل في الشرق و بعض بلاد البيضاء و شمالا الاجعود و الشعيب و جبن و ما حاذى ذلك و تحمل هذه الهضبة كتلة جبلية وعرة المسالك اعلى جبل فيها ثمر.
المرجــــــــــــع :
هامش )) قرة العيون باخبار اليمن الميمون)) ص 38
المؤلف: عبدالرحمن بن علي الدبيع الشيباني الزبيدي
تحقيق: محمد بن علي الاكوع الحوالي
----------------------
يافـــــــــــــــــــــع :
من اعظم القبائل شبه جزيرة العرب و اصعبها مراسا و تاريخهم مملؤ بالحوادث الجسام وكاف لان يستعين بهم ال الرصاص و العوالق و العبادلة اذا هجم عليهم فاتح او مغير وينقسمون الى عدة بطون هي: الموسطة و الظبي وبني قاصد و تشمل هذة البطون عدة فخائذ هي: القعيطي ، آل علي جابر ، آل علي الحاج ، الجهوري ، الرشيدي ، السعدي ، الحريبي ، آل النقيب ، آل الدهري...الخ**
هكذا أوردته الكاتبة سلوى الغالبي أما تقسيم يافع الصحيح فهو ،
يافع السفلى (بنو قاصد) وتشمل خمسة بطون او(مكاتب) هي : اليزيدي ، يهر ، السعدي ، كلد ، الناخبي (ذو ناخب).
ويافع العليا (بنو مالك) وتشمل خمسة بطون او)مكاتب) هي : المفلحي ، الموسطة ، الظبي ، لبعوس ، الحظارم .
المرجــــــــــــع :
الامام اسماعيل ودوره في توحيد اليمن ص 73
المؤلف: سلوى سعد سليمان الغالبي
----------------------
يافـــــــــــــــــــــع :
تقع في الجنوب الشرقي من اليمن و هي اقليم واسع ينقسم الى يافع العليا و يافع السفلى ، اشتهر سكان يافع بالشجاعة و الاقدام ورفض الخضوع ، وعرفت يافع قديما بسرو حمير و مناطقها تغلب عليها الصفة الجبلية و الوعورة.
المرجــــــــــــع :
هامش تاريخ اليمن خلال قرن 11هـ ص 85
المؤلف: عبدالله بن علي الوزير
تحقيق: محمد عبدالرحيم جازم
-------------------------------
يافـــــــــــــــــــــع :
المعتقد ان قبائل يافع هي احدى قبائل او ايدي سبأ التي تفرقت و أستوطنت مناطقها الحالية بعد خراب سد مأرب ، وان أهل يافع هم اولاد يافع بن زيد بن مالك بن زيد بن رعين الحميري .
المرجــــــــــــع :
تاريخ القبائل اليمنية ص 169المؤلف: حمزة علي لقمان
------------------------------







الكلام كثير عن يافع ولا يسعنا ذكره في مقمنا هذا لانها تعد من اكبر قبائل جنوب اليمن .... جمعت هذه المعلومات من عدد من المواقع ولوا انها ليست بقدر كافي وفيها بعض المتناقضات لان بعض تصنيف بعض القبئل ينوبة نوع من الخلط لدى بعض الباحثين ... هذا ولكم جزيل الشكر من محدثكم صاحب صناع ....


اقول اننا لم نذكر قبائل يافع جميع القرى لآن كل قبيلة تنطوي تحتها عدد كثير من القرى وهناك يدعى كل شخص باسمة وابوة فقط ولا يذكرون البئل التي ينتمون لها الا عند مغادرة يافع الى مناطق اخرى ...
وعلى امل ان يقدم هذا تصور كافي عن قبائل يافع ولبعض الاعضاء اليافعيين الذين لا يعرفون الى اين ترجع اصولهم وتحت أي مكتب ينتمون من المكاتب العشرة .....
ارجوا ان تتصحح المفاهيم الخاطئة عند بعض الاعضاء حول يافع مع العلم ان يافع ورجال يافع معروفين
وبقي ان اقول ان اغلب اليفيعة مغتربين في جميع المناطق سوى داخل اليمن او خارجها وغي داخل اليمن تجدهم في ... عدن – حضرموت مستوطنين فيها – شبوه – صنعاء – وغيرها كثير وانتم سيد العارفين ...
وما خارج الوطن فما شاء الله كثير قد يفوق الموجودين داخل اليمن ....... وقد يتواجدوا في امريكاء وبريطانيا والمانياء والسعودية والكويت والبحرين وقطر والامارات ......... وجميع البلدان ... والله اعلم.......
شبـاب يـافع درر الكـلام..... صفاح دهاة وجيش همـام
نحن الشيوخ ونحن الملوك.....ونحن الاكرمون بنو الكرام
من كلمات الشاعر / الصمصام الحميري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alfardi.mam9.com
alsharfi
عضو ناشط
عضو ناشط


عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 20/01/2011
العمر : 23
الموقع : منتديات شباب الفردي

مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن يافع   الخميس مارس 24, 2011 7:24 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alfardi.mam9.com
الفردي
{وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا}
{وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا}
avatar

عدد المساهمات : 487
تاريخ التسجيل : 07/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن يافع   الجمعة مارس 25, 2011 12:16 am

سطرت لنا أجمل معانى الحببتلك الردود الشيقة التي تأخذناإلى أعماق البحار دون خوفبل بلذة غريبة ورائعةدمت لنا ودام قلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alfardi.mam9.com
أبو مرفد

avatar

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 20/08/2011
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن يافع   السبت أغسطس 20, 2011 1:50 pm

سلمت يداك أخي الكريم الفردي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفردي
{وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا}
{وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا}
avatar

عدد المساهمات : 487
تاريخ التسجيل : 07/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن يافع   الأحد أغسطس 21, 2011 3:26 am

الله يسلمك ابو مرادف تسلم على مرورك الجميل الذي نورت المنتدى وهذه الصفجه الجميله التي تعبر عن يافع الله يخليك علىتسجيلك في المنتدى وفي اول مشاركه لك في هذا المنتدى الجميل تسلم اخي المرادف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alfardi.mam9.com
ابو مرداس
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 10/09/2011
العمر : 24
الموقع : منتدى شباب الفردي

مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن يافع   الأربعاء سبتمبر 21, 2011 7:48 pm

تسلم على التقرير المميز

وجزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شأمـــــخ



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 27/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن يافع   الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 2:56 am

السلام عليكــم ورحمــة الله وبركـأتـة ..
كيف أخبـأركم ان شاء الله تمـأم ..

... مقدمــة
يسعدني التسجل معكــم في هذا المنتدى الذي طالمـا تمنيت ان اشيد منتدى يحمل هذا الاسم ..

طبعاً انا من قبيلـة الفردي


حبيت اشكر المدير الفردي على نقلــة لموضوعــي هذا
فقد سبق وكتبت هذا الموضوع في منتديأت هلال فوة
.. ممنوع الرابط ..



...................

شكراً لك اخي الفردي

وعتبي عليــك لانـك لم تكتب منقول ...

بس في جميع الحالات انا شأكر لك لأن الموضوع شبــة منحذف هنـأك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفردي
{وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا}
{وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا}
avatar

عدد المساهمات : 487
تاريخ التسجيل : 07/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن يافع   الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 11:47 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تسلم اخي شامخ على تسجيلك في منتديات شباب الفردي تستاهل الشكر والتقدير على على التقرير عن يافع الجميل الله يخليك واناء اسف لاني كنت مشغول ونسيت ان اسجل منقول
اهلا وسهلا فيك

الـــتــوقــع

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alfardi.mam9.com
 
تقرير عن يافع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
((منتديات شباب الفرده)) :: .:: شباب الفردي الخاص ::. :: ملتقى تاريخ وأنساب وقرى قبيلة شباب الفردي-
انتقل الى: