((منتديات شباب الفرده))
اهلا وسهلا بك زارنا الكريم اتمنئ انا تشرفنا وتسجل معا في منتديات شباب الفرده مع تحيات الاداره


شبابي اسلامي ثقافي رياضي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 ::: نـسـب يـافـع فـي كـتـب الأنـسـاب :::

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفردي
{وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا}
{وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا}
avatar

عدد المساهمات : 487
تاريخ التسجيل : 07/01/2011

مُساهمةموضوع: ::: نـسـب يـافـع فـي كـتـب الأنـسـاب :::    الثلاثاء مايو 03, 2011 12:53 am









نـسـب يـافـع فـي كـتـب الأنـسـاب ...



يافع كما يصفها المؤرخون و النسابة بأنها بطن من ذو رعين ثم من حمير ، ورد ذكرها في العديد من كتب الأنساب ، لذا جمعت أقوالهم فيها حسب الترتيب الزمني ، غير شاملة للمصادر الحديثة ...

و أول من ذكرهم هو المؤرخ إبن الكلبي القضاعي و يعد كتابه " نسب معد و اليمن الكبير " أول كتب الأنساب و يرجع تاريخه إلى القرن الثاني الهجري ، و قد يرد إسم يافع بـ نافع تصحيفاً !

و قد فطن لذلك الدكتور طه سدارة في كتابه : القبائل اليمنية في مصر ، حيث قال :

" و يافع هي التسمية التي لمع فيها هذا الإسم عند الفتوحات الإسلامية ، حيث وجدت هذه التسمية أثناء الفتح الإسلامي لـ بلاد مصر و شمال أفريقيا ، فقد ورد إسم قبائل نافع ، و من المحتمل حل حرف النون مكان حرف الياء ، إما أن يكون فهم خاطئ أو ترجمة خاطئة ، أو خطأ مطبعي ! "

و ذكر أيضاً في المرجع أعلاه صـ 62 ، 63 حول قصة تخيير عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ لـ يافع في البقاء أو النزول من الفسطاط :

" و يبدو من رواية إبن دقماق أن يافع بن الحارث هو الذي عهد إليه عمرو بالإشراف على تخطيط الجيزة و النزول بها ، و كان من قبيلة رعين " .

و هنا نلاحظ أن قبيلة يافع تحول إسمها إلى إسم شخص عهد إليه عمر بتخطيط الجيزة ،و هذا من التعتيم الذي لحق بـ قبيلة يافع و نستفيد من هذا من نسبة يافع إلى الحارث كما كانوا يسمون بـ مصر و الحارث هذا هو الجد الخامس لـ يافع ...

olor=darkorange]قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث بن زيد بن يريم ذو رعين الأكبر ]

و يُختصر في سرد سلسلة النسب فيرفع نسبه إلى الجد الأعلى و مثل حال النسابة السمعاني و غيره حيث رفعوا النسب حسب ما يصل إليهم فكما نسب البعض يافع إلى زيد ... فقد أسقطوا قاول إختصاراً ، أو إلى شرحبيل الجد الرابع لـ يافع ، أو إلى الحارث نسبة إلى الجد الخامس كما كانوا ينسبون في مصر و قد ذكر هذا الأستاذ عبد القادر بامطرف ، و أيضاً النسبة إلى زيد فقد تكون إختصاراً إلى الجد السادس لـ يافع القبيلة زيد بن ذو رعين ، و قد تكون نسبة إلى الجد الثاني لـ يافع ، و هكذا و هم بالأخير يتفقون بأنتهاء النسبة لـ ذو رعين الأكبر ...

و أيضاً ما ورد عند بعض النسابة من أن مالك هو جد يافع الثاني فهو : يافع بن زيد بن مالك ...

و هذا خطأ فلا يوجد في سلسلة النسب إسم مالك و هذه دخيلة على النسب فالهمداني الذي فصل في أنساب آل ذي رعين لم يذكر إسم مالك في سلسلة نسب يافع بن قاول ، و كل ما في الأمر أن كل مؤرخ يعتمد على من قبله فـ على سبيل المثال النسابة الصحاري أعتمد على كتاب إبن الكلبي و على الإكليل و كذا الأشعري القرطبي إعتمد على كتاب الهمداني الأكليل و القول نفسه عند الأشرف الرسولي ، فنقل بعضهم إسم " مالك " عن غيره و من هنا وقع الإلتباس على البعض من أن بني مالك هي يافع كلها لكون مالك هذا هو جد يافع بن قاول بن زيد بن مالك !

و أكثر من إلتبس عليهم هم آل يافع في حضرموت و منهم الشيخ عبد الله الناخبي ـ رحمه الله ـ حيث كان بني مالك أكثر من هاجر من يافع إلى حضرموت فـ غلب إسمهم على يافع كلها بما فيهم أبناء عمومتهم بني قاصد ، و القول الصحيح أن بني مالك هم أكثر يافع الذين هاجروا إلى حضرموت لخضوعهم لـ آل هرهرة أكثر من أخوانهم بني قاصد لكون مساكنهم حول مركز آل هرهرة " المحجبة " و هي التي تتوسط بعض مكاتب بني مالك ، كـ قبائل الموسطة و الضبي و البعسي و أيضاً بعض قبائل بني قاسد القريبة من مركز آل هرهرة مثل قبائل ذي ناخب و هكذا و هؤلاء هم غالبية من هاجر من يافع إلى حضرموت ، و من المعروف أن لآل هرهرة صِلات بـ سادة حضرموت الذين كانوا يستنجدون بـ يافع عن طريقهم لكونهم المرجع الشرعي لـ يافع بني مالك ...

و الصحيح أن مالك الذي ينتسب إليه بني مالك هو الأملوك بن بلدة بن يافع كما ذكر ذلك الهمداني في الإكليل ، و لا يصح أن يافع كلها تتسمى بـ بني مالك إلا دليل يبرهن على ذلك ، خاصة إذا علمنا أن مالك ليس من أجداد يافع .

1- قال أبن الكلبي ( ؟؟؟ - 198هـ ) في كتابه المذكور ( 278- 2 ) :

" يافع بطن من ذي رعين و ينسب إلى يافع بن شرحبيل بن ذو رعين " .

التعليق : نلاحظ أن المؤرخ هنا أختصر نسب يافع و رفعه إلى الجد الرابع ثم وصل الجد الرابع بالبطن ذو رعين و هذا يقع فيه كثير من المؤرخين من باب الإختصار و ينسب الإبن إلى الجد الأشهر كما هي عادة العرب ، و الصحيح هو : يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث بن زيد بن ذو رعين .

و في النسخة التي حققها الدكتور ناجي حسن ورد في صـ 537 :

[size=25]( فولد ذو رعين : شرحبيل و ياقعاً بطن .

و ولد مثوب بن ذو رعين : ميتماً .
و ولد حجر بن ذو رعين : غيدان و دالان و فكهة ، بطون .
منهم عبد كلال بن مثوب بن ذي حرث بن الحارث بن مالك بن غيدان ، الذي بعثه تبع على مقدمته إلى طسم و جديس باليمامة .

و صهبان بن ذي حرث الذي لقى جمع معد يوم البيداء و الشهلان .
و فهد بن عريب بن اليشرح ، من بني مدرك بن ذي رعين .
وأخوه عبد كلال بن عريب الذي قال فيهم الشاعر( ورد في الجمهرة مختصر الكتاب للحموي أنه يقال أن قائله هو معدي كرب) :

ألا إن خير الناس كلهم فهد *** و عبد كلال خير سائرهم بعد

وقال مالك بن العجلان النهدي :

و عبد كلال جاد كل عظيمة *** سمعت بها في حمير و كفيلها

و لفهد يقول عمرو بن معد يكرب الزبيدي :

ألا عتبت علي اليوم عرسي *** لآتيها كما زعمت بفهد

و منهم : عريب و الحارث ابنا عبد كلال بن عريب الذي كتب لهم الرسول ـ صلى الله عليه و سلم ـ .

و منهم شراحيل بن عمرو الذي يقول :

ألا من يشتري سهراً بنوم *** سعيد من ينام قرير عين
فأما حمير غدرت و خانت *** فمعذرة الإله لذي رعين ) .


التعليق : هنا ذكر يافع بـ ياقعاً تصحيفاً و مثل هذا كثير .


2- الحسن الهمداني ، عاش في القرن الرابع الهجري و يعتبر كتابه الإكليل من أعظم كتب الأنساب و هو المعول عليه في أنساب الحميرين كما قيل و قد فصل في أنساب ذي رعين تفصيلاً شاملاً و لطول التفصيل سنكتفي بنقل ما ذكره عن يافع :


( فـ أنجب ناعتة زيد بن ناعتة وزيد انجب قاول بن زيد وقاول انجب حجيرا وشرحبيل نفيل و يافع السرو وينكف .


ابناء قاول ويافع بن قاول انجب : بلدة وجحيملان ابناء يافع ومنهم انتشرت بطون يافع , وهم أنجد حمير باليمن ، و فرسانهم قليل وهم على ما قال لي محمد بن مسلم أخو بني قاسد : الاريوم ، وأذان ، والذراحن ، وبنو قاسد ، والابقور ، وبنو شعيب ، وكلد ، والسياون وهم اهل الهجر، وبنو سمى ، وبنو صائد ، و بنو أديد مسكنهم ضول ، والاصووت ولهم ثروه ، و هم من أنجد رجال اليمن ، واخبارهم في عصرنا تكثر .

واشراف يافع في اليمن اليوم اي في عصر الهمداني بنو احمد عبد الجبار بن محمد بن عبد الله بن زايد بن عاصم بن مرشد بن يفضل بن ذي جنى بن النظير بن يزيد الاصغر بن عمر بن مره بن ذي يزن بن يريم الاكبر بن شرحبيل بن يافع بن قاول . ) .



3- سلمة الصحاري الإزدي عاش في القرن الخامس الهجري ، من أهل عمان ، له كتاب في الأنساب نورد ما ذكره عن آل ذي رعين :

قبائل ذي رُعَين


ورُعين تَصغير رَعن والرَّعن الجبل النادر حتى يستطيل في الأرض ورُعن الرجل فهو مَرعون إذا حَمِيت عليه الشمس، وقال الشاعر: كأنه من اوار الشمس مرعون والرُّعان: جمع رَعن، وسميت البصرة رَعناء لأنها شبهت برعن الجبل.

واسم ذي رعين يريم ين زيد بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جُشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن أيمن بن الهَمَيسع بن حمير.

ومنهم الجُشم بن رُعين قبيلٌ ، ونافع بن شرحبيل بن ذي رعين قبيلٌ، رهط علي بن علي من بني حجيلان بن نافع، وحجر بن ذي رعين منهم. وحارثة بن الحارث بن رعين قبيلا، وذكروا أنه أصيب بابن له يقال له الهيضم بن حجر بن ذي رعين: فاشتد وجده عليه، وقلى من الشراب زمانا.

ثم إن بقية ولده لم يزالوا يعزونه عنه ويلهونه عنه إلى أن هيئوا له طعاما وشرابا وسألوه إجابتهم إليه، فقال: حملوه إلى أخيكم ففعلوا، فركب حتى أتى قبره فطعم، فلما نزل الكأس سكنها على قبر الهيضم ثم أنشأ يقول:

أيها الساقي بني ذي حرّف *** ابد بالهيضم ذي العظم الجوى

واسقِهِ كأسا رُواءً إنه *** طال ما أروى النَّدامى وروى

كان فينا ناظرا لغصن له *** روقٌ بادٍ نضيرٌ فَذوى

يقال ذوى العود وزوى لغتان.

ومن ولده عبد كُلال بن مُشوب بن ذي حارث بن عيدان الذي وجّهه حسان ذو مُعَاصر بن تُبع الأوسط على مُقدَّمته إلى طسم باليمامة فأباد طسما وجديسا.

وكُلال اشتقاقه من تكلل النَّسب، ومنه الكلالة، ويمكن أن يكون اشتقاقه من كل كلالا إذا أعيا وسيف كليل، والأكليل معروف. ولعبد كُلال هذا يقول الشاعر، ويقال إنه لغيره :

ألا إنّ خير الناس كلَّهم فهدُ *** وعبدُ كلال خبر سائرهم بَعدُ

وفهدٌ هذا فهد بن عريب بن يليشرح، ويعمر، بن معد حُرث: موضع: وغيدان وهو فعلان من الغيد والغيد النَّعمة نعمة البدن. من ثم ملك عبد كلال بعد حسان ذي مُاعصر، وعمه ضهبان بن ذي حارث، الذي لقي جمع معد بالبيداء والسلان، فأبادهم وسر أشرافهم، بعد أن أثخن القتل فيهم. ومن بني المذل بن ذي رُعين بن يعرب يليشرح الذي ذكره أبو ثور عمرو بن معدي كرب فقال :

ألا عتبت عَلَى اليومَ عُرسي ... لآتيها كما زَعَمت بفَهدِي

وما لأحلاف تابعتي عليه ... ألا وأبيك لا آتيه وحدي

وفيه وفي أخيه عبد كلال بن عريب يقول الشاعر: عبد الله عجلان فارس بن فهد:

وعبد كلال حاز كلّ عظيمة ... سمعت بها في حمير وكفيلها

فأتاه نعيم والحارث ابنا عبد كُلال بن عريب اللذان كتب إليهما رسول الله صلى الله عليه وسلم من محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الحارث بن عبد كُلال والى نعيم بن عبد كُلال بن ذي رُعين، ومُعافر وهمدان، أما بعد ذلكم فإني أحمد الله إليكم الذي لا إله إلا هو، أما بعد فإنه قد وقع بنا رسولكم متقلبا من أرض اليمن فلقينا بالمدينة فبلغنا ما أرسلتم قتله وأتانا إسلامكم، وقتلكم المشركين، وأن الله قد هداكم بهدايته إن أصلحتم، وأطعتم الله ورسوله، وأقمتم الصلاة وآتيتم الزكاة، وأعطيتم من المغانم خمس الله وخمس نبيه وصفوته أما بعد فإن رسول الله أرسل إلى زرعة بن ذي يزن أن إذا أتتكم رسلي فاني أوصيكم بهم خيراً، معاذ بن جبل، وعبد الله بن زيد، ومالك بن عبادة، وعقبة بن نمر، ومالك بن مرة وأصحابه، وأن آجمعوا ما عندكم من الصدقة والجزية من مخاليفكم فتلقوا بها رسلي فان أميرهم معاذ بن جبل فلا يتقَّلبن إلا راضيا.

ومن ولد ذي رُعَين يزيد بن منصور بن عبد الله بن شهر بن زيد بن عريب بن الأشهل بن مُثوب بن الحارث بم مالك بن غبدان بن حجر بن ذي رُعين، وأسمه عمرو بن مُثوب بن الحارث بن مالك بن غبدان بن حجر بن ذي رُعين، وأسمه عمرو بن شراحيل بن سهل ويزيد بن منصور هذا خال المهدي إبي اهارون الرشيد أخو أمه المهدي اسمها أم موسى بنت منصور بن عبد الله.

ومنهم شراحيل بن عمرو الذي يقال له ذو رُعين.

قال لما اصطفقت حِمير مع عمرو ب تبع على قتل أخيه حسان ذي مُعاهد أبى ذلك عمروُ بن شُراحيل وهو ذُو رُعين فدعا به عمرو ليضرب عنقه فقال لا تعجل على أيها الملك، إني لم أمتنع عليك، إني أريد محالفتك أو أني أرى أحدا أحقّ بهذا الأمر منك، وإن أخاك لم يستحق العقوبة على مخالفتك حِمير وحملها على مالا يوافقها، ولكنه لم يقتل رجلٌ أخاه إلا امتنع منه النَّوم، فأبى عليه عمروُ إلا أن يفعل. قال شراحيل: فأمانة أودعكها. فأتاه فيه بدرج فيه صحيفة لا يدري عمروٌ ملفيها، فتحّملها، ثم تابعه فقتل عمروٌ أخاهُ حسانا. فلما ملك عمرو بن تبع انتفضت عليه البلادُ واستخفت به حِمير، وامتنع منه النوم: فأقبل على من ساعده على قتل أخيه فقتلهم، إلى أن بعث إلى شراحيل بن عمرو وسادات ذي رُعين ليقتلهم فقال له: إيها الملك أمانتي عندك اردُدها علي فقال ما هي ؟ قال: الصحيفة التي أودَعتُك إياها. فدعا بها فاستخرجها فدفعها إلى شراحيل، الكتاب وفتحه ودفعه إلى عمرو بن تبع، فإذا فيه شعر:


إلا مَن يشتري سهرا بنومٍ ... سعيدٌ من ينام قرير عين

ابينا الغَدر إذا دُعيت إليه ... مَقَاولنا فأمسوا رهن حين


فإن تلك حميرٌ غدرت وخانت ... فمعذرةُ الإله لذي رُعين



فقال عمرو لشارحيل: أنت خيرُ حِمير، وجعله رأس المقول، وولاه ما كان ولاّه من قبل، وقال: كنت نصيحي لو كنت في خيرة.


التعليق : نجد هنا ذكراً ليافع و لكن بإسم نافع وهو تصحيف مثل سابقه و رفع نسبه إلى شرحبيل بن ذو رعين ، و هذا دليل على نقله من كتب الكلبي لكنه أضاف شيئاً ربما ليس موجوداً عند الكلبي ربما سقط من مخطوطة الكلبي و أطلع عليها و لم تصل إلينا فقال :

" و هم رهط علي بن علي من بني جحيلان بن نافع "

و لم يذكر شيء في كتب الأنساب و التاريخ عن علي هذا و الظاهر أنه شخصية يافعية قيادية أشتهرت في فترة من الفترات و لم يصلنا منها شيء و هنا يذكر أنه من نسل " حجيلان بن نافع " و ربما يقصد جحيملان بن يافع ، و جحيملان هو أحد أبناء يافع بن قاول كما ذكر الهمداني في الإكليل .

4- علي بن محمد بن حزم الأندلسي ، له كتاب جمهرة أنساب العرب ، توفى سنة 456هـ :


"وذو رعين، واسمه يريم، بن زيد بن سهل بن عمرو بن قيس، وسهل هذا أخو خيران وشعبان ابني عمرو، بطن ضخم؛ ومنهم: نافع بن شرحبيل بن ذي رعين، ومنهم عبد كلال بن مثوب بن ذي حرث بن الحارث بن مالك بن غيدان بن حجر بن ذي رعين، بعثه تبع على مقدمته إلى طسم وجديس؛ وصهبا بن ذي حرث، الذي حارب معد بن عدنان يوم الشرى.


ودار ذي رعين بالأندلس: الفحص المنسوب إليهم برية. "

التعليق : يتكرر هنا التصحيف في إسم يافع مثل سابقه .

5[size=21]-أبو الحسن الأشعري القرطبي الأندلسي المتوفى سنة 550هـ ، له كتاب التعريف بالأنساب و التنويه بذوي الأحساب :[/size]


[size=21]فصل ومنهم آل ذي رعين الأكبر[/size]


[size=16]وهم ترنم بن سهل بن زيد الجمهور، ومنهم الوافد على رسول الله صلى الله عليه وسلم الحارث بن عيد كُلال بن معاوية بن عريب بن معاوية بن معدى بن الحرث بن زيد بن تريم بن مالك بن اعتذار بن تريم ذي رعين.


ومن ولد الشراحة ال المهدي: ملوك عنمر وشراحة بن شرحبيل بن ترنم بن شعبان ذي هرث بن الحاربر زيد بن تريم ذي رعين وهم ملوك مصاب ومنهم مثوب بن ذي حرث وهم شعبان بن الحرث بن زيد إلى آخر النسب.

ومن ولد ذي حرث الشراحيون ملوك وصاب، ومنهم الأملوك بن الحارث بن شرحبيل بن الحارث بن يرثم ذي رعين ومنهم ذورعين الأصغر وهو شراحيل ابن جشم بن الغوث بن ينكف بن جيدان بن لهيعة بن مثوب بن ذي رعين الأكبر، ومنهم النبي صالح بن الهميسع بن ذي مازن بن جيدان بن الحارج بن زيد بن يريم ذي رعين كان نبيا غير مرسل ويقال أن صالحا عبده وفي الخبر إن علي بن أبي طالب قال: إلا أن ثقيفا كان عبدا لصالح وأن محمدا وارث صالح وان وارث محمد لأنا من يشتري مني ثقيفا بدر ثمين قال: فاشتراه منه سعيد ابن السباق بن قيس الهمداني.

ومنهم كعب الأحبار بن مانع بن هرسع بن ذي هجون بن مقسم بن مثوب بن ذي رعين الأكبر قال: ومنهم يافع بن قاتل بن زيد بن لصة بن شرحبيل بن الحارث بن تريم بن ذي رعين ويافع أنجد بيت في حمير وفرسانهم قليل وهم الاثرون واودان التراخم وبنو حاشد والايعود وبيت شعيب وبيت خير والساون وهم أهل البحر وبنو السبى وبنو العايل والاريوم والأصدود والاصرون ولهم ثروة وأشراف يافع بنو احمد بن عبد الحبار بن عبد الله بن زياد بن عاصم بن مرتد ابن يفصل بن ذي حباس بن النضير بن تريم الأصغر بن عمرو بن محط بن ذي يرن بن تريم الأكبر شرحبيل بن يافع .

ومنهم بنو وليد بخران وهم أنجاد كرماء من ولد يافع بن عمرو بن مرة بن ذي يرن بن تريم الأكبر بن شرحبيل بن يافع، قال، فمن ولد زيد الجمهور سيبان بسين غير معجمة وما بقي في العرب فهو شيبان بالشين المعجمة وهو سيبان بن الغوث بن سعد بن عوف بن عدي بن مالك بن زيد بن سهل بن زيد ابن قيس بن معاوية بن جشم العظمى وهو رهط يحيى بن أبي عمرو والشيباني، وقبائل ذي رعين، الاكلول والاملوك ويافع، وكحلان وبنو وليد.

التعليق : نلاحظ كثرة التصحيف ، و كما هو ظاهر أن أغلب الكتاب مستغى من كتاب الإكليل للهمداني .

[/size]


6- إسماعيل بن العباس بن علي الرسولي ، ولد عام 761 هـ و توفى سنة 803هـ ، وملك اليمن عام 778 هجرية ، له كتب عديدة من ضمنها طرفة الأصحاب في معرفة الأنساب ، قال فيه عن يافع عند الحديث عن ذي رعين :

" و منهم يافع و يقال لهم الأيفوع ، و هم قبيلة كبيرة ، و أكثرهم من المفاليس إلى عدن " .

و قال عند تفصيله لـ قبائل الجحافل من عله المذحجية :

" و آل ظفر و رؤساءهم : عياش بن جرير بت عياش ، و و يحيى عمر بن عياش و بنو عمهما يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث بن ذي رعين الأكبر ، و منهم بنو قليد بـ حراز من ولد تبع بن عمرو بن مرة بن ذي رعين بن يريم الأكبر بن شرحبيل بن نافع و منهم الأكلول " .

التعليق : هنا يظهر أن قبائل يافعية دخلت و أنصهرت في هذه القبائل المذحجية و هو ما يذكره المؤلف و بنو عمهما ....و ذكر أيضاً وجود قبيلة يافعية في بلاد حراز ، و هذه الفقرة لم ترد في كتاب الإكليل للهمداني و الظاهر أنها حذفت منه و كما هو معلوم أن الجزء الثاني من الإكليل قد أختصر و زيدت عليه أشياء ....

إضافة إلى قوله أن يافع كبيرة و تسكن من المفاليس إلى عدن و من المعروف أن يافع في عصر الرسوليين و الطاهريين كانت من أكثر سكان عدن لكن قوله من المفاليس و المعروف أن المفاليس تقع في نواحي تعز ، يضع الواحد أمام علامة إستفهام ، لكنه ربما يقصد أنه كان تواجد لـ الأيفوع كما يحلو أن يسميهم في تلك الناحية بحكم عسكرتهم و عملهم لدى الدولة الرسولية ...

7- عفيف الدين عبد الله بن أسعد اليافعي ، إمام الحرم المكي ، ولد سنة 698هـ و توفي سنة 768هـ ، إشتهر بتصانيفه العديدة و من ضمنها الكتاب الشهير مرآة الجنان في التاريخ الإسلامي ، و للأسف الشديد أنه من القلائل الذين نبغوا في التاريخ إلا أنه لم يذكر في تاريخ و أنساب يافع سوى شيء بسيط لا يذكر و من ضمن ما قاله في كتابه الآنف الذكر :

" و اليافعي نسبةً إلى يافع بن زيد بن مالك بن زيد بن ذي رعين بطن من حمير .... ويافع يقولون‏:‏ هم أهل يحيى وأهل موسى وأهل عيسى ثلاثة بطون بينهم بعض قرابة و فيهم عز و شرف نفوس .... ، والرعيني بضم الراء وفتح العين المهملة و سكون المثناة من تحت و هذا جد قبائل من اليمن نسب إليه خلق كثير و من جملتهم يافع جد قبيلتنا الشهيرة و الكبيرة " .




.

.

.

.
.


[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alfardi.mam9.com
اكرم سالم الفردي
مساعد المدير
مساعد المدير


عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 01/02/2011
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: ::: نـسـب يـافـع فـي كـتـب الأنـسـاب :::    الثلاثاء أغسطس 02, 2011 5:13 am

تسلم على هذا التقرير
الجميل جزاك الله خيراً
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو مرداس
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 125
تاريخ التسجيل : 10/09/2011
العمر : 24
الموقع : منتدى شباب الفردي

مُساهمةموضوع: رد: ::: نـسـب يـافـع فـي كـتـب الأنـسـاب :::    الأربعاء سبتمبر 21, 2011 7:45 pm

تسلم جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفردي
{وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا}
{وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا}
avatar

عدد المساهمات : 487
تاريخ التسجيل : 07/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: ::: نـسـب يـافـع فـي كـتـب الأنـسـاب :::    الأحد سبتمبر 25, 2011 11:56 pm

الله يسلم على المرور الجميل الذي نورت المنتدى والصفحة الله يعطيك العافيه

الـــتــوقــع

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alfardi.mam9.com
 
::: نـسـب يـافـع فـي كـتـب الأنـسـاب :::
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
((منتديات شباب الفرده)) :: .:: شباب الفردي الخاص ::. :: ملتقى تاريخ وأنساب وقرى قبيلة شباب الفردي-
انتقل الى: